في التدوينة السابقة تكلمت معك في مقدمة عن مميزات لغة Python interprator واليوم إن شاء الله أكمل معك تدويتنا الثانية وهي كيف تعمل لغة Python ؟ ..
إن شاء الله قدر الإمكان سأحاول أن أختصر في طول التدوينات طبعا دون التأثير على المضمون حتى أتفادى عنصر الملل والذي يعد حقيقة في أي دروس طويلة المدى ..
كنت أنوي في تلك التدوينة أن أستعرض معك ما يسمى بالـ Zen of Python وهي المبادىء أو الفلسفة البرمجية التي تتخذها لغة Python .. لكني فضلت أن أؤجلها قليلا لإنها ربما تكون غير مفهومة للمبتدئين بعض الشيء .. وفي نبذة بسيطة هي مبادىء برمجية تبنتها Python لقيام لغتها .. و في نفس الوقت هي مبادىء عامة لا تخص لغة بعينها .. وما لاحظته في الكثير من بيئات العمل Frameworks التي تدعم Python تتبارى فيما بينها وتتباهى في الإعلان عن نفسها بأنها تطبق مبادىء Zen of Python .. طبعا كلمة Zen معناها وصايا بوذا وليس لها أي علاقة بالموضوع ولكنها كانت إختيار مطورين اللغة على إنها الوصايا ..
لكن في نفس الوقت لن أشرح كافة كافة كافة التفاصيل والمفاهيم البرمجية لتوضيحها للمبتدئين لإنه ليس هنا مكانه ,, والإنترنت يحتوي على ألاف الدروس التي تشرح ما هو الـ Class وما معنى كلمة Object Oriented ! وعني سأحاول أن أرفق لك روابط لتلك المفاهيم او المصطلحات حتى تساعدك في فهم التدوينات كاملة والإستفادة منها إن شاء الله ..

ما هو المترجم Python Interpreter ؟

في الحقيقة أن لغة Python ليست لغة وحسب ولكنها أيضا في حد ذاتها مترجم .. يشبه مفهوم الـمترجم Compiler في اللغات الأخرى إلى حد ما .. ولكن الـ Interpreter هو برنامج يقوم بتشغيل وتنفيذ برامج أخرى .. فعندما تكتب برنامجك يأتي دور الـ Interpreter بتنفيذ الأوامر والتعليمات التي كتبها ليدخلها حيذ التنفيذ ,, وبشكل تخيلي يمكنك تخيله على إنه طبقة برمجية ما بين برنامجك وبين جهاز الكمبيوتر الخاص بك .. يمكن أيضا أن أشبه بلغة IL المستخدمة في .Net Framework فهي تقريبا تقوم بنفس الدور ..

ولكن يتبادر لي سؤال هنا تذكر عندما تحدثنا في التدوينة السابقة عن أن Python يمكن أن تعمل على العديد من أنظمة التشغيل ومع العديد من لغات البرمجة وبيئات العمل ؟! كيف يكون وضع الـ Interpreter مع كل هذا ؟!
يجب أن تطمئن تماما تجاه هذا الأمر فالـ Interpreter يقوم بتعديلاته داخليا لملائمة أي من كل ذلك .. وحسب إستخدامك له ..
النقطة التي أريدك أن تنفذها معي اليوم هي تنصيب مترجم اللغة Interpreters على جهاز الكمبيوتر لديك ,, ومن المميزات التي تحدثنا عنها في المقدمة هي إتاحتها للعمل على مختلف أنظمة العمل operating systems بالتالي يمكنك تنصيب اللغة على Windows, Linux أو حتى Macintosh ,, ويمكنك تحميل الـ الحزمة مجانا من الموقع الرسمي للغة ..
بعد إنهاء عملية التنصيب .. (سأتحدث في تلك النقطة على إفتراض أنك تعمل الأن على نظام تشغيل Windows .. ولو إنه لن يختلف كثيرا بأي حال ! ) .. قم بالذهاب إلى قائمة All Programs ومنها Python 2.6 ومنها IDLE (Python GUI) أو ما يسمى Python Shell .. وجرب معي كتابة الأكواد التالية مباشرة من سطر الكتابة
print ” Hello Python ! “
print 2 * 4
حسنا .. بتفكير غير ضخم ولا يحتاج لعقلية جبارة لفهمها 🙂 .. النتيجة المتوقعة من قراءة سطرين الكود ,, والذين أقرب للإنجليزية العادية منهم إلى أكواد لغة برمجية هي أن يعرض لنا الـ Shell كلمة Hello Python ثم حاصل ضرب 2 * 4 وهو بإستخدام العد على الأصابع يساوي 8 ! 🙂 ..
ما كتبناه بالأعلى حتى لو كان بسيطا بفظاعة لكنه يسمى ببرنامج ! فقد قام بوظيفة ما على الأقل .. الجميل هنا أنه على عكس بعض اللغات الأخرى ايضا يجب أن أكتب في المحرر الخاص باللغة أكوادي البرمجية ,, أو على أقل تقدير مثل لغات .Net وإن أحببت أن أكتب أكوادي في أي Text Editor عادي على سبيل المثال Notepad في Windows يجب أن أقوم بعملية بناء بإستخدام الـ Compiler المخصص أو البناء من سطر الأوامر Command Line ! ولكن الجميل هنا وحتى إن جربت السطرين السابقين وكتبتهم في Notepad ثم غيرت الإمتداد بدل من txt إلى .py فسيعمل البرنامج أو الـ Script الذي برمجته بدون مشكلة !! جميل أليس كذلك ؟! 🙂 صحيح أن النتيجة ستظهر وتختفي سريعا .. لكن لا تنسى أننا ننفذ بعض الهواء ! فقط كتابة كلمة وعملية حسابية صغيرة ! لكن كل تلك التيسيرات ستظهر معنا مستقبلا إن شاء الله في صور أخرى ..
طيب ,, وعدتك ألا أطيل عليك .. لذلك أتوقف معك هنا الأن .. في إنتظار إستفسراتك .. ونكمل قريبا .. 🙂 ..

الصورة الأصلية من هنا ..

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements