كثير من المهتمين أو العاملين بمجال تطوير البرامج سمع عن لغة تطوير أو شىء إسمه بايثون Python ,, والذي لم يسمع عن الإسم ده من قبل ,, فهو ليس مشروب من أي نوع ! 🙂 .. فافرصة جيدة أن نتعرف عليها معا ..

  • كيف بدأت لغة Python?
  • تم تطوير لغة Python تقريبا في عام 1990 على يد المطور الهولندي Guido van Rossum وجائت تسميته للغة من مسلسل كوميدي بإسم Monty Python ‘s Flying Circus .. وكان التطوير في الأساس للمساعدة في تطوير نظام تشغيل بإسم Amoeba ..
    ومع أن البداية كانت كـ scripting language لنظم التشغيل .. إلا إنها مع الوقت إكتسبت مجالات تانية كثيرة ومنها تطوير برامج الويب و التعامل مع الـ Hardware والتعامل مع المكتبات البرمجية للعديد من لغات البرمجة مثل C++ , Java , .NET .. والمؤثرات السينمائية وأفلام الرسوم المتحركة وغيرها وغيرها من المجالات “شهيتي البرمجية بدأت في الزيادة 🙂 ” .. مما أدى بالنتيجة إلى أن ألاف الشركات والمطورين يعملون بها اليوم .. أما عن Guido فهو يعمل الأن لصالح شركة جوجل ومستمر بشكل أخر في تطوير اللغة “وفي موضوع أخر سنتحدث بتفاصيل أكتر عن مبرمج اللغة”.
    ومن أشهر البرامج التي تم تطويرها بلغة Pythonهو مطور البحث Google و موقع الفيديو YouTube وأيضا مؤسسة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء !

  • هل مجتمع البرمجيات كان في حاجة للغة برمجة أخرى ؟!! لماذا Python ?!
  • 1- سهولة كتابة اللغة syntax مما يجعلها أكثر من مثالية للمبتدئين وأذكر أنها كانت مرشحة أيضا من Richard Stallman .. عند سؤاله عن أنسب لغة تناسب المبتدئين في التطوير .. في نفس الوقت وعلى النقيض لم يفقدها تلك السهولة مميزات القوة وإستخدامها حتى على مستوى البرامج التجارية فيها تستخدم المفاهيم البرمجية الشهيرة مثل structured, modular, and object-oriented .
    2- زيادة الإنتاجية : أعتقد أن الكثيرين يعرفون جيدا عن ماذا أتحدث 🙂 .. من مميزات Python أن عملية التطوير تتم بسرعة أكبر من إستخدام بعض اللغات الأخرى مثل .Net مثلا أو C++ أو Java بمقدار 1\3 وأحيانا إلى 1\5 في الوقت المستهلك في عملية التطوير !! ويترتب عليه بالتالي الوقت المستقبلي لعمليات التعديل والصيانة ..
    4-العمل على اكثر من بيئة : نظم التشغيل Linux , Windows , Mac ,, IBM Mainframe الحواسيب الضخمة supercomputers ,, الأجهزة الكفية ,, أجهزة الموبايل ,, أجهزة الألعاب مثل Play Station ,, XBOX وحتى Apple IPhone ..وغيرها !!!! “لا تقلق ربما تعمل في رأسنا يوما ما 🙂 ” ..
    5- إمكانية التعامل والتكامل مع الكثير جدا من لغات البرمجة مما يكسبها قوة وميزة منقطعة النظير فيمكنها العمل مع برامج مطورة بـ .NET , Java , C++ , C ووووو ..
    6- مفتوحة المصدر !

    أما عن سرعة عمل البرامج المطورة بـ Python فلم أكون عنها نظرة كبيرة حتى الأن ,, وأنتظر منك أن تزودنا بتجربتك عنها هنا 🙂 ..

    وأخيرا يمكنك مشاهدة محاضرة مقدمة عن اللغة ومميزتها “باللغة العربية” للمدون أحمد سليمان .

    مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

    Advertisements