في مجال العمل التقني عموما وفي مجال العمل الحر التقني خصوصا Freelancing هناك مشكلة يقع فيها العديد من المبرمجين وهي العمل الزائد عن المطلوب ..
كلنا نريد أن تخرج برامجنا أو مواقعنا بأحسن صورة لترضينا قبل أن ترضي العملاء ,, لكن في نفس الوقت يمكن أن يؤثر ذلك بالسلب على الوقت المحدد للمشروع وهو ما لا يقدره العميل في الغالب ,, وتكون ساعتها في حيز تقصير ! ففي الغالب لا يتمتع العملاء الذين نتعامل معهم بالخبرة التقنية الكافية لتقدير الوقت المبذول لتنفيذ عمل ما بداخل برنامجك ..
في تدوينة How To Avoid Overworking (كيف تتجنب العمل الزيادة عن المطلوب) ذكرت الكاتبة Laura Spencer بعض النقاط يمكنني تلخيصها كالتالي :

  • عد إلى قائمة المطلبات المتفق عليها :تذكرنا الكاتبة هنا أولا أنه يجب تدوين كل ما يتم الإتفاق عليه مع العميل والعودة إليه كلما أحسست أنك يجب أن تضيف شيئا ما من عندك .
  • مشاركة العميل نفسه بتلك الأفكار : هي النقطة المهمة والحل لتلك المشكلة ,, فإن أقنعته بها فممتاز ! يمكنك التنفيذ بدون الإضرار بإطار المشروع ,, ربما يكون ذلك بإضافة تكلفة جديدة ! ولو لم يتم الإتفاق فقد أزحت عن نفسك الخطر أيضا ,, فإن أردت تفيذ أفكارك في ذلك الوقت ممكن أن تؤجلها لنهاية المشروع أو تلغيها نهائيا لأن عواقبها من الممكن أن تلغي المشروع ككل ..
  • مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

    Advertisements