إذا كنت تدرس أو تعمل في مجال تطوير البرامج فأكيد أنك ستشعر بكلامي جيدا ,, هل جربت أن تعمل على برنامج قام غيرك ببرمجته من قبل ؟؟
في عودة لما رأيته شخصيا قبل عدة أيام حين طلب مني مديري في عملي الجديد إصلاح بعض الأخطاء وإضافة عدد من الإضافات في برنامج سطح مكتب Desktop Application بدت المهمة سهلة في البداية ,, فالمتطلبات لم تكن كبيرة أبدا !
تصفحت سطور كود الـ #C لأتتبع مسار البرنامج وأفهمه أولا ,, لم يكن ذلك بتلك السهولة التي تصورتها !!!! لا يوجد تعليق ولا إرشاد بين أسطر الكود أبدا للتعريف بألية العمل !!! طيب لا مشكلة ,, ممكن ببعض الوقت الزيادة يتم فهم العمل !
أصلحت عدد من الأخطاء المطلوب إصلاحها لكن أكثر ما أتعبني بشكل ملحوظ هو كم السطور المكتوبة في البرنامج بدون داعي !! لم أفهم السبب حقيقة ,, لكن ما لاحظته أيضا أن بعض هذه الأكواد تبطىء من عمل البرنامج بشكل لا يمكن تجاهله !
ما أردت أن أقوله بالخلاصة إذا كنت مبرمج ومهتم بجودة عملك فأخرج برمجتك بأحسن ما يكون سواء بالشكل أو بالسرعة أو بسهولة الإستخدام ,, بمعنى أخر أن لايكون الهدف هو مجرد أن يعمل برنامجك ,, لكن الهدف أن يعمل البرنامج بأحسن ما يكون ,, بعض الأدوات للمساعدة..
الأمر الثاني هو أن تهتم اكثر بعملية التعليقات داخل الكود البرمجي Comments و عملية الـ Documentation لتسهيل عملية البرمجة من بعدك أو حتى لك أنت شخصيا إذا عدت مرة اخرة لتطوير نفس البرنامج ..

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements