في الفترة الأخيرة توجهت للبحث في العمل الحر أو ما يسمى بالـ (Freelance) عن طريق المواقع الأجنبية واكثر ما أعجبني هو المنافسة الشديدة فيهم .. مما ينتج عنه إحترافية في العمل نفتقدها كثيرا في العمل مع الشركات العربية ..
وقرأت منذ قليل بعض النصائح من أحد العاملين بهذا المجال والذي كان قبلها من ضمن شركة تعمل مع عاملين أخرين (مطورين أو مصممين .. مثلا) لذلك تجده يتحدث بخلفية أكبر ورؤية تشمل الطرفين .. ومركزا نصائحه هذه المرة عن طريقة تقديمك عرض للعميل صاحب المشروع .. (لاحظ أن هناك العشرات ومن الممكن المئات غيرك يتقدمون بعروض للحصول على هذا العمل) لذلك من المهم جدا جدا التأكد من المثالية في طريقة العرض (طبعا مع شرط الصدق تماما في كل ما تعرضه ! )
وإليك ملخص لتلك النصائح :-

  • إذا كنت عملت ضمن مشاريع مهمة مع شركات كبيرة معروفة فهي نقطة مهمة في صالحك .. إن كنت عملت من قبل في مشروع لشركة ميكروسوفت مثلا تخيل الإهتمام الذي سيتابع العميل به عرضك !
  • التأكيد (بأي ضمان تراه مناسبا) على إستكمال كافة رغبات العميل بكل التفصيلات الصغيرة ..
  • عرض بإرجاع كامل المبلغ إذا لم يقتنع العميل لأي سبب .. فبإظهارك ثقتك بعملك .. سيزيل أي مخاطرة يمكن أن يشعر بها العميل .. مما يعلي من أسهمك كثيرا في إختياره ..
  • تقديم ضمان كافي للتأكيد على التسليم في الوقت المناسب .. سيجعل هذا العميل متفرغا عن متابعتك وإهتمامه بمهام أخرى
  • من الهمم للعميل أيضا أن يشعر بالمصداقية تجاه الشخص الذي يعمل معه .. فيجب عليك إظهار على الأقل جزء من بياناتك ورقم هاتفك أثناء عملية التواصل الأولي معه وأنك على إستعداد أن تسمع منه إقتراحته ومتطلباته تجاه العمل المقدم في أي وقت
  • وفي الأخير إذا كانت لديك نصائح أو أفكار أخرى فأنتظر مشاركتك لي بها ..

    مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

    Advertisements