الحمد لله مَن الله عليا ورزقني بالحج .. كانت تجربة فريدة بكافة المقاييس .. أن تتجرد من كل شيء .. ولا يكون بينك وبين الله أي شىء يشغلك عنه ..
تشبيه سمعته من أحدهم أن الحج هو بروفة ليوم القيامة أجد هذه الجملة بها الكثير من الصحة فمن أول الإحرام والتجرد من المخيط فشعرت أني ألبس كفني .. لم يقبضني ذلك الشعور بل على العكس .. أحببت أن أعايشه عن قرب .. لعله يزيل الكثير من التراب الذي تركته زنوبي في نفسي .. ومن يوم عرفات وبدأت أشعر بذلك الشعور أكثر .. نحن نستعد ليوم القيامة ! ثم كانت أكثر مشهد فكرت فيه .. حين إفترشنا الأرض عند جبل مزدلفة وبتنا ليلتنا .. لم أغمض عيني تلك الليلة إلا قليلا .. فقد كنت ممددا على الأرض وقصدت أن أكون على جانبي الأيمن .. أنظر إلا التراب .. وتلك الحشرات الصغيرة التي أزيحها الأن من أمامي بسهولة .. وتذكرت أنه سيأتي يوما في قبري لن أستطيع أن أزيحهم عن وجهي وسيفعلوا به ما يدريدون ..
بعدها بيوم ذهبنا إلى منى لنرمي الجمرات .. مشينا كثيرا (نسبيا) لنصل إلى مكان الرجم .. مع إن المفروض أن يكون الشيطان مسلسلا لرجمه ! فما المعنى ؟! هل المعنى أن الله يريد أن يعلمنا السعي والمجاهدة للتغلب على شرور أنفسنا وعلى الشيطان ؟ وحين نفعل ذلك سييسر الله علينا الأمر ؟ فكرت في ذلك وقتها ..
وعن السعي بين الصفا والمروة .. تسألت كثييرا جدا بهذا السؤال .. لماذا أصرت سيدتنا هاجر زوجة سيدنا إبراهيم على البحث لدرجة تصل 7 مرات ؟؟!! الواحد مننا لو بحث عن شيء مرتين في نفس المكان لن يبحث فيه في المرة الثالثة ! هل هو الإصرار مخلوط بالإيمان ؟ ربما هو أكثر من ذلك ..
وعموما كان هناك حالة حب غريبة رأيتها بين الناس .. طبعا ليس الكل ! لكن المعظم .. يريد أن يساعد الأخر يريد أن يغفر الله له ..
وعن ما ضايقني في تلك الأيام .. هو إهمال الكثير من الحجاج لحرمة الأماكن الموجودين بها برميهم كل فضلات أكلهم وشربهم على الأرض !!! يا جماعة إنها مكة !!!!! إنه بيت الله الحرام !!! مفتكرش إنه فيه حد منهم بيعمل كدة في بيته ! مع إن كان من السهل جدا إنه يأتي معه كيس كبير للقمامة ثم يتخلص منه بعد ذلك !
طبعا كل ما سبق ليس إستناد شرعي .. كل ما في الأمر أني كتبت ما فكرت فيه وقت كل موقف ..
واخيرا أسأل الله أن يرزقك زيارته ويتقبلها منك ومنا ومن سائر المسلمين .. وأسأل الله أن يرزقني الزيارة مرة أخرى مع أهلي ومن أحب 🙂 ..

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements