منذ أن كتبت من Netscape إلى العنقاء إلى Firefox .. قصة نجاح .. الجزء الثانيوبعد أن وجدت ما فعله الدعم المادي من المجتمع لبلاك روس ورفاقه لقيام مشروعهم .. توالت عدة موضوعات جعلتني أقف أمام تلك القضية متسائلا عن وجودها وجدواها في المشاريع العربية .. إقرأ هذا الخبر مشجعون إنجليز يشترون ناديا عبر الإنترنت .. طبعا هذا الخبر لا ينطبق على موضوعنا هنا .. ولكنه يوضح إلى أي مدى وصلت المشاركة عندهم !! قابلت أحد المشاريع البرمجية في أحد المنتديات وقرأت ما كتبه صاحب المشروع .. ووجدت سيلا من الكلمات الجميلة لصاحب المشروع وعن إبداع فكرته .. إلخ .. فقط!! .. ثم ماذا حدث؟؟ توقف الموضوع عن الحياة ولم يرد أحدا أخر .. ولم يكتب صاحب المشروع أيضا شيئا جديدا .. ومن قرائتي له في أحد الردود في ركن أخر من أركان المنتدي .. لمست في كلماته حزنا عميقا .. ببساطة لإن مشروعه يحتاج لبعض التكاليف التي لا يمتلكها .. فعرضت عليه أن يذهب بمشروعه لأحد الشركات .. لعله يجد من يدعمه في فكرته دعما حقيقيا بدلا من أن يموت .. كما ماتت الكثير من الأفكار من قبله .. وتبادر إلى ذهني سؤال أمرره إليك .. هل فكرت يوما بدعم أحد المشاريع الموجودة دعما ماديا ؟؟!! هل يجب أن يكون هذا الدعم بألاف الدولارات أو بالجنيهات حتى ؟؟
ماذا يحدث لميزانيتك البسيطة إذا إستقطعت منه جزءا بسيطا لمترجم كتابا مثلا أفادك بكتابته مجانا !! حتى يستمر عطاؤه أكثر !! ماذا لو دعمت مبرمجا بسيطا برمج من أجل الإستخدام العام برنامجا تستخدمه أنت شخصيا ؟؟!! هل تعرف ماذا ستكون صنعت وقتها ؟؟ سوف تعيد الحياة للكثيرين ممن يمتلكون العلم والقدرة على الإبداع وربما نرى مشروعا يوما مثل الذي نسمع عنهم !!
أنظر في الكثير من المواقع .. وأنظر من أفادك حقا بكتباته أو برامجه .. إشتري له كتابا .. أو أرسل له بمبلغ بسيط لدعمه .. ولننتظر أنا وأنت النتائج
..

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements