blake_ross_wired_cover.jpeg

Blake Ross بلاك روس و Dave Hyatt ديف هايت بدأوا متصفح Firefox فايرفوكس كمشورع جانبي أثناء عملهم في شركة Mozilla موزيلا .. كانوا يكافحون من أجل إعادة متصفح Netscape نتسكيب إلى الحياة من جديد .. لكنهم أصيبوا بالإحباط نتيجة القيود التي وضعت عليهم .. لذلك قرر روس و هايت أن ينشئوا متصفح يساعدهم حقا من تصفح الإنترنت بحرية أكبر وبإمكانيات أكبر.
بدأوا العمل في أوقات فراغهم على تصميم متصفح جديد يتميز بالسرعة والبساطة و يمكن الإعتماد عليه في العمل .. في عام 2002 أطلقوا النسخة الأولى من البرنامج وسموه Phoenix فونيكس (معناه العنقاء .. طائر خرافي) ,, وفي عام 2004 أطلقوا Firefox 1,1 .
فايرفوكس كان شيئا جديدا ومفتوح المصدر .. ومع ذلك في وقت قياسي تشارك الصدارة مع المتصفح internet explorer إنترنت إكسبلورر في المجتمعات التقنية المختلفة .
في 2005 قرر روس ترك دراسته في جامعة ستانفورد وإستكمال تطوير فايرفوكس مع ديف هايت.
::: يقول روس : بدأت في تطوير منذ عام 2000 كنظام مفتوح المصدر .. يمكن لأي أحد التطوير فيه .. كنت أعمل بالقرب من فريق تطوير نتسكيب .. لأنهم أسسوا برنامجهم في موزيلا .. لقد ساعدتهم في إصلاح الأخطاء البرمجية في نتسكيب .. وهم دعوني للإنضمام إليهم للتدرب في فصل الصيف في مقر الشركة في كاليفورنيا .. وقد كانت فرصة ممتعة بالنسبة لي للتعرف أكثر على نتسكيب .. والحصول على أول وظيفة لي ..
لقد كنت وقتها في الـ 14 من عمري .. وقد كان فصل الصيف هذا عظيما فضلا عن أنه اول إحتكاك لي بسوق العمل .. بعدها بدأت العمل من المنزل .. وعندما عُدت في الصيف الذي يليه وجدت الأمور قد سائت أكثر .. فقد تدهور حال نتسكيب في الأسواق .. رغم ذلك عرضت شركة AOL شراء البرنامج .. وتمت الصفقة بسعر 4 مليار دولار..
وقتها أصبح فايرفوكس حلا بديلا لنتسكيب لمنافسة المتربع على العرش وحيدا إنترنت إكسبلور .. مع ذلك كان يبدو أن إنترنت إكسبلورر قد تم التخلي عنه .. ففي هذه النقطة عام 2001 تخلت مايكروسوفت عن فريق تطوير إنترنت إكسبلورر لذلك بدأنا في تطوير متصفح فايرفوكس أكثر .. وبدأنا من 3 أو أربع مطورين من الذين عملوا في مشروع نتسكيب لنأخذ القرار الصحيح لصالح المستخدم.
على سبيل المثال أردنا إدخال خاصية مانع النوافذ المزعجة pop-up blocking في نتسكيب 7 وقد كان أول متصفح يدعم هذه الخاصية .. وتم التحضير في موزيلا للكود البرمجي وتم تجهيزه كاملا .. ولكن إدارة مشروع نيتسكيب لم توافق على هذا لأن موقع نيتسكيب الرسمي نفسه كان يحتوي على نوافذ إعلانية!! هذا النوع من القرارات مؤلم جدا . لذلك بدأنا في مشروع Phoenix (العنقاء) وفضلنا تسميته بهذا الإسم لإن الأساطير الخيالية تقول أن هذا الطائر ولد مرة أخرى من رماده .. وكان هذا تعبيرا جميلا لمشروعنا الذي ولد من رماد نتسكيب.
كان مشتركا معي في التطوير في نيت سكيب دافيد هايت و جوي هيويت – جوي هيويت أصبح شريكي الأن في مشروعنا الجديد باراكي Parakey – وكنت في قسم التطوير مع براين راينر (يعمل في Google الأن) و أسا دوتزيلر لمراقبة الجودة. وإتخذ فايرفوكس وقتها وقت الفراغ بعد العمل في أول عام ..
بعدها عدت لبلدي ميامي .. وإستمرينا في العمل والتواصل عن طريق شبكة الإنترنت لفترة .
فونيكس كان متفرعا أساسا من الكود الذي حضرناه في موزيلا لنيتسكيب .. بعدها أغلقنا الوصول للكود البرمجي ,, لأننا شعرنا أنه من المستحيل أن نصنع أي شيئ مستهلك من قبل .. لذلك قررنا أن نقوم بإستطلاع لألف مستخدم من مستخدين نتسكيب وألف مستخدم من مناصري ومستخدمي المصادر المفتوحة لنصل إلى قرار .. وقررنا إغلاق الكود البرمجي .. وفعلنا ما توقعنا أن يكون الصواب.. بعدها موزيلا إقترحت علينا مساندة أكبر .. وكان هذا نوعا من البداية الجديدة .
مررنا بتغييرين في الإسم الأساسي للبرنامج كانت بداية من فونيكس .. ولكن سرعان ما صُدمنا بقضية تخص الإسم فقد كان إسما لشركة أخري .. كنا ثلاثة فقط .. ولم يكن أيا منا محامي .. وقد تحطمنا وقتها .. والذي زاد من التعقيد أن الشركة التي كان إسمها (فونيكس) كانت تقوم هي الأخرى بتطوير برنامج متصفح إنترنت!! بعدها غيرنا الإسم إلى FireBird فاير بيرد (الطائر الناري) .. وكان هذا قريبا نوعا ما من فكرة إسم طائر العنقاء .. ولكن أيضا كانت يوجد قاعدة بيانات مفتوحة المصدر بنفس الإسم فاير بيرد !! لذلك أعدنا التسمية من جديد مع الوضع في الأعتبار أن البرنامج إكتسب شعبية إلى حد ما وقتها !! لذلك غيرنا الإسم قدر الإمكان دون خسارة شعبية أكبر وإحتفظنا بأول جزء فيه Fire .. وظللنا بعدها لمدة شهرين نبحث عن إسم نطلق في بدايته كلمة فاير إلى أن جاء أحدنا بإسم FireFox فايرفوكس الذي كان إسما في اللغة الصينية للباندا الحمراء.
وتحدث روس عن مطورين المشروع وقال : كنا في البداية كلنا نعمل لصالح مشروع نتسكيب ثم إنفصل دافيد عنا للعمل في شركة Apple آبل في مشروع المتصفح Safari سافاري وأخرين مثل بين جوود جير من نيوزيلاندا و بيري شانيل من فرانسا و جان فارجا من سلوفاكيا ,, وكنت أعمل أنا من منزلي في ميامي وكنا كلنا نتواصل ونواصل العمل عن طريق الإنترنت.
ومر فريق فايرفوكس على مدى تطويره بالعديد من التغييرات في المطورين .. لذلك ليس من العدل أن أقول أننا كنا فقط المطورين الوحيدين في المشروع .. لأننا في تلك المرحلة عندما دخلت موزيلا معنا وهي بالطبع تملك الكثير من المطورين .. فريق فايرفوكس نفسه – الجزء الذي كان يتكون من الأعضاء الذين يهتمون بالنقاط الفرعية المتشعبة من الكود البرمجي – تغيروا ما بين 4 و 5 مرات في العام الأول !!
طبعا كل الذين عملوا معنا من قبل كانوا ينتمون بصفة أساسية إلى موزيلا .. اما الأن فهم ينتمون إلى عائلة فايرفوكس.
وفي حديثه عن نقطة التحول الأولى قال روس : أعتقد أنها كانت عندما وضعنا حجر الأساس للبرنامج .. الذي لم يكن موجودا بصورة كاملة وقتها .. رفعنا ما صنعناه على الإنترنت وكتبنا عنه مقالة ونشرناه على الشبكة .. وتم تحميله من قبل الكثير .. بعدها كتب عدد من الكتاب عن البرنامج وقال بعضهم أن موزيلا ستخرج من مرحلة إلى مرحلة أخرى مع برنامجنا ,, ودعمنا العديد من المدونين ومجلة PC World .. وقتها بدأ الإنتشار بسرعة فائقة جدا ..

في التدوينة القادمة الجزء الثاني إن شاء الله

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements