يوم بلا ترتيب برنامج مسبق يساوي يوم بلا إنتاجية !! أعتقد أن تلك الجملة صحيحة بنسبة تتعدى 95% .. فعن نفسي لا أتذكر يوم عدي بدون تخطيط .. وجاء فيه شىء من الإنتاجية سواء في الدراسة أو العمل أو القراءة ..
ربما بعض الناس يشكون من الروتين والرتابة في حياتهم .. لا مانع طبعاً من التغيير !! ولكن يبقي الروتين هو المحرك لإنجاز أكبر .. فالروتين كالبروتين لا غنى عنهم !! 😀 .. فالأول يبني اليوم والثاني يبني الجسد 🙂 ..
قرأت مقالة بعنوان “”زد إنتاجياتك ببعض الروتين اليومي والأسبوعي “” وجاءت فيها بعض النقاط تفيد في هذا الموضوع ..
تحكم في حياتك .. ضع بعض الروتينيات .. وتعلم إتباعها

ضع مهمات العمل : ضع قائمة بالأشياء التي تريد أن تنجزها في عملك .. من الممكن أن تكون أشياء كبيرة إسبوعية .. أو حتى صغيرة مثل عمل كتابي أو تقرير !! أو مراجعة والترتيب لأهداف حياتك العملية .. قراءة الكتب المتعلقة بمجالك العملي .. وأي أشياء أخرى تتعلق بعملك أو بدراستك .

ضع مهماتك الشخصية : ضع قائمة أيضا لحياتك الشخصية .. من الممكن أن تحتوي على أشياء مثل واجباتك الدينية ..تمرينك الرياضي .. قراءة جريدة .. قراءات عامة خارج مجالك .. قراءة خلاصات المواقع الخاصة بك “RSS” .. أي أعمال منزلية يجب عليك فعلها .. شراء أشيائك الخاصة .. وواجباتك العائلية .. وأي أشياء أخرى تتعلق بحياتك الشخصية .

دمج المهمات : إلقي نظرة على القوائم التي كتبتها .. ونظر كيف يمكنك إختصار مهتين في وقت واحد لتوفير الوقت والمجهود .

قائمة اليوم : والآن ضع القوائم أمامك مرة أخرى وأنظر أيهم يجب أن تنجزه يومياً ؟؟ لا ترهق نفسك بالنظر للساعة كل الثانية بحيث تجعل مهماتك مظبوظة باللحظات كما خططت !! (ولو إني أتمنى ذلك !!) ولكن المهم أن تضع تخيل على الأقل للأوقات المستهلكة في تنفيذ المهمات قبل تنفيذها .. ويستحسن أن يكون ذلك في أول اليوم .. ومن المفضل أيضا أن تجعل تلك الأشياء الروتينينة سواء في عملك (الجانب العملي) أو في منزلك (في الجانب الشخصي) فى أول الوقت حتى لا تتكاسل عن أي منهم ..

المراقبة : في أخر الإسبوع حدد ساعة من وقتك وراجع القوائم التي كتبتها .. وأنظر .. أيهم أنجزت وأيهم أجلت .. وقيم خطواتك كلها .. فهذا مهم جدا جدا ..

إندمج مع الخطة !! : هذه هي المشكلة .. فمن السهل أن تضع الخطط والروتينيات .. ولكن من الصعب الإندماج معهم .. رُبما وجدت عادة جيدة أو طريقة معينة للعمل أو المذاكرة ولكنك أقلعت عنها بعد فترة قصيرة .. بدون سبب محدد !! جرب أن تقوم بهذه العادة لمدة 30 يوم .. يوميا .. بعدها ستصبح عادة .. لا تستهين بالتعود !! من الممكن أن تجعلها تحدي .. وتكافىء نفسك بعد الفترة المحددة بشىء محبب إليك .. ومن المهم جدا أن تُذكر نفسك دائما بالخطط .. ضع ورقة صغيرة في مكتبك وغرفتك .. وذكر نفسك بهما دائما .. وبعد إنقضاء المدة التي حددتها ستجد أن أي مهمة أو عادة كنت تريد أن تفعلها .. أصبحت أوتماتيكية !! ولا تتطلب الكثير من طاقتك ..

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements