إذا كنت نويت فعلا البدأ فى تعلم البرمجة بإستخدام لغة #C فبهذا الدرس تكون قد بدأت فى طرق الباب .. وحتى لو لم تكُن لك أى خبرة سابقة فى البرمجة .. لا تشغل بالك كل ذلك سنتداركه مع الوقت ..
أما إذا لم تهتم بالبرمجة أصلا فأنصحك بعدم القراءة ولا تضيع وقتك .. فالسطور القادمة لن تهمك كثيرا !!

والأن بعد أن تعرفنا بنظرة سريعة على البرمجة و بيئة عمل الـ .Net (دوت نت) و لغة ال #C فى التدوينة السابقة (مقدمة لتعلم البرمجة بإستخدام لغة #C ) نبدأ اليوم بدرسين بسيطين جدا كفتح شهية 🙂 ..

فى البداية يجب أن تمتلك على جهازك بيئة عمل الـ Net. لكي تستطيع أن تبرمج وتطبق أى تطبيق فعلي بإستخدام الـ #C .. هناك عدد من البيئات الأخرى الحرة والمجانية ولكنى فى الحقيقة لم أجربهم حتى الآن .. مع أنى أنصح بإستخدام بيئة الـ Net. لتسهيلها الكثير من الأمور التى ستظهر لنا تباعا ..

وأنوه هنا أيضا أن أسلوب الدروس سيماثل الأسلوب التعليمى الذى تتبعه شركة مايكروسوفت .. فأهل مكة أدرى بشعابها 🙂 .. وهنا من المؤكد أن مايكروسوفت إختارت أحسن الطرق بتسلسلها لتعليم اللغة لمبرمجيها !!

والأن لنطرق الباب مع برنامج بسيط Hello..World.

البرنامج الأول الذى يقوم به أغلب المتعلمين الجدد لأى لغة برمجة هو برنامج Hello World البرنامج ببساطة يظهر كلمة Hello World على الشاشة ورغم بسطاته فالكود المكتوب يرينا النقاط الأساسية لأى برنامج مكتوب بال #C ..

لبداية تنفيذ الكود .. قم بفتح بيئة ال NET. عن طريق الخطوات الأتية :
Start >> All Programs >> Microsoft Visual Studio .NET 2003 >> Microsoft Visual Studio .NET 2003
من المفروض أن تظهر أمامك الأن بيئة العمل .. والأن لنبدأ خطواتنا الأولى لتنفيذ برنامجنا .. وتلك خطواتنا التى سنتبعها لبدأ أى برنامج :
File >> New >> Project
ستظهر لنا نافذة بعنوان New Project وبداخلها عدد من الأقسام .. فنختار من قسم Project Types الإختيار Visual C# Projects ومن قسم Templates نختار Console Application ومن خانة Name فى الأسفل يمكننا أن نكتب إسم البرنامج الذى سنكتبه وليكن HelloWorld ومن خانة Location يمكننا تحديد مكان البرنامج ويمكننا تركها كما هي ثم نضغط على زر OK ..
إذا كنت قد وصلت لتلك الخطوة فتقبل تهانئي .. فأنت الأن ترى الواجهة لبداية البرمجة بإستخدام لغة الـ #C ..ويمكنك الأن أن تمسح كل ما هو مكتوب أمامك من سطور أكواد وتكتب الكود الذى سأذكره لك فى السطور القادمة ..

… ملحوظة هامة … ليس المطلوب هنا أن تعلم ما معنى الكود ولكن فقط للتعرف فقط على شكل الكود وتنفيذه فلا تشغل بالك بغير ذلك .. فقط أكتب الكود ونفذه فى البرنامج..

ثم بعد ذلك إضغط على الأزرار Ctrl+F5 لتنفيذ البرنامج .. وسيقوم البرنامج بفتح شاشة سوداء صغيرة مكتوب عليها الكلمتين Hello , World
..

الفئة أو (The Class) ..

… ملحوظة هامة … أرجو التركيز على المصطلحات الإنجليزية جدا فيما سنتناوله .. وسأضع المصطلحات العربية فى البداية لتثبيت المعنى ..

البرنامج الذى يتم برمجته بلغة الـ #C هو فئة واحدة Class (على الأقل) أو أكثر .. (ويتكون أيضا من أشياء أخرى سنتناولها تباعا ) ويمكننا تعريف الفئة أو الـ Class بتعريف بسيط الآن وهو مجموعة من البيانات (Data) والطرق (methods) التى تمكننا من التعامل مع تلك البيانات ..

بالنظر إلى البرنامج السابق Hello World سترى أن هناك فئة (Class ) إسمها Hello مسبوقة بكلمة Class وبعدهم قوس مفتوح بهذا الشكل } وبعدها بعض أكواد ثم قوس مغلِق للقوس الأول بهذا الشكل { ويمكننا أن نعرف هنا أن كل ما بين القوسين يندرج تحت إسم محتويات الـ Class..

class Hello
{
…..
}

بتلك السطور السابقة يمكننا أن نقول أننا بدأنا بطرق باب التعلم بأساسيات اللغة ويمكننا أن نستزيد بشيئين بسيطتين :
أولا مصطلح Syntax وعندما نذكره أى نقصد الجمل التى تتألف منها لغة البرمجة ..
ثانيا مصطلح Logic أى المنطق الذى سنبنى به الخطوات أو البرامج ..

أتمنى أن أكون قد أفدتك فى النقاط السابقة وأتمنى أن تعرف فقط اليوم المصطلحات التى ذكرناها ولا تشغل بالك بالمزيد فسنعرفه مع الوقت .. وإذا واجهتك الصعوبات فى البداية فتذكر المتعة الحقيقية للبرمجة التى ستشعر بها مع كل سطر كود تكتبه على لوحة المفاتيج .. وسيأتى الوقت الذى تذوق فيه هذا الطعم بنفسك 🙂 ..

وفى النهاية ..
فى إنتظار آرائكم ومقتراحتكم ..

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements