فى المقالة السابقة 77 طريقة للتتعلم أسرع,, أعمق ,, و أقوى (الجزء الأول) تناولنا المجال الصحى .. واليوم سنتناول 3 مجالات أخرى لتحسين مهارات التعلم والإستيعاب .. وأعتذر عن البطىء فى ترجمة بقية المقال مرة واحدة .. وذلك نظر لطوله و إنشغالى بالكثير من الدراسة هذه الأيام .. فأرجو المعذرة .. ولا تنسونى من صالح دعائكم 🙂 ..

– – – – – – – – – – – – –

-التوازن

6- نم وأنت محتفظ بها : كتب دكتور ماكسويل مالتز فى كتابه التحكم النفسى عن رجل كان يدفع المال للخروج من مشكلاته .. كان يغلق باب غرفته .. يغلق النوافذ .. يطفىء الأنوار .. يحلل المشكلة .. يجعل المشكلة فى قبضة يديه قطع صغيرة .. ثم يأخذ غفوة .. وغالبا عند إستيقاظه يكون قد وجد الحل.

7- إسترح : التغيير الصحى أو الذهنى يخفف من الإجهاد الذى يحدث أحيانا عندما تجلس فى مكان واحد لمدة طويلة .. فعندما تأخذ ما بين 5 -15 دقيقة راحة فى كل ساعة عمل أو مذاكرة ذلك يأتى بنتيجة جيدة عن الإستمرار بدون راحة ,, فذلك يعطيك الراحة والقدرة على إستيعاب المعلومات .. وهناك خطة جيدة للإستراحة تسمى بــ إستراحة ألتريديان – من الممكن أن أترجم تلك المقالة لاحقا إن أردتم- وتتمثل فى راحة 20 دقيقة كل 90 دقيقة .. وتلك المدة من الممكن أن تتضمن غفوة صغيرة .

8- التغيير : تغيير المناظر المحيطة بك غالبا ما يعيد الراحة ويخفف من الشد العصبى , وبذلك تحرر قدراتك الإبداعية من معاناة الملل , ومن الممكن ببساطة أن تتمشى وحيدا فى أى مكان قريب منك ربما يساعد ذلك فيما تريد.

9- غير مجال تركيزك : من الممكن أن لا تجد أحيانا الوقت الكافى لتأخذ راحة كافية .. فإذا كان الأمر كذلك .. غير فورا ما تقرأه أو تذاكره أو تعمل فيه بشىء أخر يجب عليك إنهائه .. فمثلا إذا كنت تذاكر مادة عملية غيرها بمادة نظرية أو بمادة محببة لك .

-المنظور والتركيز

10- غير مجال تركيزك (2) : هناك 3 طرق رئيسية للتعلم النظرية , الحركية , و السمعية .. فلو كانت أحدهم لا تعمل معك .. لا تضيع وقتك وأستخدم أخرى .

11- فكر وأنت تسير : إذا جربت النقطة رقم 8# فقم بتعزيز ذلك بتعلم التأمل أثناء السير كوسيلة لتحريكك من الداخل .. وتدعيم قوتك على التركيز .. فقط تأكد أنك لا تسير فى منتصف الشارع 🙂 !!

12- ركز بكل ما فيك : ركز على كل ما تدرسه .. لا تحاول أن تشغل نفسك بمشاهدة ما يجرى فى التلفاز و لا تقلق نفسك بأى شىء أخر ليس له علاقة بما تفعله .. فالقلق يقلل من القدرة على إستيعاب المعلومات .

13- أطفىء الأنوار : هذه طريقة جيدة للتركيز .. لو كنت لا تسطيع التركيز فى شىء معين .. أجلس فى الظلام .. إمنع أى شخص من التأثير عليك وإخراجك من تركيزك .. هذ طريقة جسدية لتعلم التركيز .. وأخبرنى بفائدتها معك إن جربتها 🙂 .

14- إغتسل : من الممكن أن تخفف حدة النشاطات التى تقوم بها .. وجعل ذهنك متقبل أكثر لإدراك أفكار جديدة بمجرد أن تأخذ حمام.

-تقنيات التذكير

15- إستمع للموسيقى : (مع تحفظى على تلك النقطة ولكن أدرجتها فى المقال لأمانة الترجمة لذا وجبت الإشارة) يؤكد الباحثون أن أنواع معينة من الموسيقى من الممكن أن تمثل مفتاح ممتاز لإعادة التذكير بالمعلومات , ففى حالة تعلُم معلومة جديدة أثناء الإستماع إلى موسيقى معينة , يمكنك إسترجاع تلك المعلومة بالإستماع إلى نفس الموسيقى مرة أخرى.

16- القراءة السريعة : يعتقد بعض الناس أن تقنيات القراءة السريعة من الممكن أن تتسبب فى فقدان بعض أهم المعلومات . لكن الحقيقة أن من أسس تعلم القراءة السريعة هو تصفية المعلومات والإحتفاظ بأهمها داخل عقلك .. فهناك العديد من المقالات على الشبكة يمكنك منه تعلم تقنيات القراءة السريعة .. فإن لم تستطع أ، تمارس ذلك فى البداية .. فقم بقراءة الشىء الذى تريد قرائته مرة بسرعة ومرة ببطىء حتى تتأكد من إستيعابه .. وهناك موقع إلكترونى يقدم خدمة ممتازة بالنسبة لهذه النقطة sperader فيمكنك بذلك التدرب تدريجيا على القراءة السريعة .. بفاعلية .

17 – إستخدم أدوات الترابط بالذاكرة : أساليب تقوية الذاكرة تعتبر وسائل أساسية لإعادة تذكر المعلومات , بعض الأساليب فعالة جدا .. غبها يمكنك حفظ وإستعادة المعلومات لسنين طويلة .

وللحديث بقية…

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements