لو أن شخصا وعدك بتحقيق أمنية .. أيا كانت .. ما الشىء الذى من الممكن أن تتخيله .. وليس عندك؟ لكثير من الناس .. سوف يكون تطوير المهارات الشخصية والمعرفية .. وربما أرادوا أن يصبحوا بقدرات عقلية خارقة !! فالمعرفة والعلم حاليا هم العمود الفقرى لتقدم الأمم .. مفكرين كبار مثل .. ليوناردو دافينشى , توماس أديسون , ألبرت أينشتاين .. وغيرهم سعوا للمعرفة وبها طبقوا أشياء كثيرة نحيا بها الأن .. وكانت فى عصرهم من المعجزات !! وسعيك للعلم للمعرفة لا يجب أن يغير كوكب الأرض أو يكون معجزة علمية !! ولكن يكفى أن يكون شيئا مهما فى حياتك ..
والآن العالم قد تغير المعرفة الأن تحتاج إلى المزيد من تقنيات التعلم . فى الحقيقة , هناك دراسة تقول أن الإنسان البالغ يستخدم فقط 10 % من قدراته العقلية عموما !!! تخيل ما الذى يمكننا أن نكون عليه او إستخدمنا نسبة أكبر من ال 10 % ؟؟!! فالعقل أيضا مثل العضلات .. بالتدريب يمكن إضافة المزيد من القدرات العقلية له .. وهنا 77 نصيحة تتعلق بالمعرفة والقدرات العقلية لعلها تساعد .. بعض تلك النصائح ممكن أن تفيد بعض الفئات خصوصا الطلبة أما الباقى فاللتدريب والتعليم الذاتى ..

سأذكر اليوم مجال الصحة وسنتناول بقية المجالات تباعا..

الصحة

1- هز الأرجل : جريان الدماء فى الجسم هو سبب رئيسى للتركيز الذهنى .. فلو أنك جلست لفترة طويلة , فقم بهز أو تحريك أحد رجليك أو كلاهما .. فذلك يعيد تحريك الدورة الدموية مما يساعد على إستراجاع التركيز وتقوية الذاكرة .

2- الغذاء من أجل التفكير : طعام الإفطار : الكثير من الناس يهملون طعام الإفطار , مع أن أكثر الأوقات الإبداعية للعقل تكون فى الصباح الباكر .. فالإفطار يُطعم المخ .. وعدم تقديم البروتينات اللازمة للمخ فى الغالب يكون سببا أساسيا لحدوث الصداع.

3- الغذاء من أجل التفكير (2) : وجبة الغداء : حين يأكل الإنسان وجبة غداء ثقيلة (وخاصة أكلاتنا العربية) يعرضه ذلك لحالات النعاس .. بينما يمكن أن نأخذ هنا نقطة لصالحنا بما يمكن أن نسميه “غفوة التفكير” (أنظر النقطة 23 ) .. وأغلب الناس لما يتعلمون كيف يفعلونها .

4- المعرفة بوسائل الهضم : الجنكو . وسائل الهضم كثيرة من ضمنها الجنكو فهو مكمل غذائى طبيعى إستُخدم فى الصين وبعض البلاد لعدة قرون .. وقد أثبت أحد التقارير مدى فعاليته لتقوية ذاكرة الفئران .. وأيضا هو مفضل للإستخدام الآدمى .. بسبب فوائده الصحية ومساعدته على عملية الهضم وتقوية الذاكرة .

5– تقليل الإجهاد والضغط العصبى : الإجهاد والضغط العصبى من عوامل تقليل القدرة على إسترجاع المعلومات مما يؤثر على القدرة على تعلُم المزيد .. وأحيانا كل ما تحتاجه هو المزيد من الضوء الأبيض فى المكان والقليل من الطعام الصحى .

وللحديث بقية …

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

Advertisements