في الأجازة الماضية قمت بزيارة لبعض مكتبات وسط القاهرة لأشتري بعض الكتب .. أستمتع كثيرا بتلك الزيارات رغم أني أحيانا لا أشتري منهم الكثير لكن وجودك بين الكتب والرفوف وتقلب وتنظر هنا وهناك شخصيا يعني لي الكثير .. المهم أني لمحت رواية الحصن الرقمي .. أو Digital Fortress للمؤلف دان براون وكنت قد قرأت ملخص عنها منذ فترة ..
أمس فقط إنتهيت من قرائتها .. لم أقرأ رواية في جمالها منذ فترة .. ربما منذ رواية العنكبوت لدكتور مصطفى محمود منذ سنوات !!
الرواية تدور في إطار تقني والجميل في ذلك أن المؤلف أدمج نظريات وأشياء حقيقية (في المعظم) تستخدم في علوم الكمبيوتر .. فبين الأسطر تجده أحيانا يشرح لك نظرية في علم التشفير مثلا .. مدمجا لك حقائق علمية تعلمت منها الكثير أثناء إجراء بعض البحث عنها على الإنترنت .. وفي أحيانا أخرى تجده يصف لك بعض الأماكن القديمة بشكل يشعرك أنك متواجد مع أبطال الرواية وتعايش الحدث عن قرب .. الرواية في المجمل ممتازة أنصح بشدة بقرائتها .. خاصة لمن لهم إهتمامات تقنية .. ولكن لا بأس إن لم يكن فهي تتمتع بذلك التنوع الروائي بشكل لن يشعرك بالملل أبدا ..
أيضا أحب أن ألفت نظرك إلى دمج الكاتب لعلم ما في شكل روائي .. لا أقصد علم التشفير بالخصوص .. ولكن الفكرة ! أتمنى حقيقة أن تنتشر عندنا .. رواية بهدف تعليمي ..
وفي النهاية لم ينسى دان براون أن يختبرنا بشفرة بعد وجبته في علم التشفير في أخر صفحة من الكتاب .. لكن للأسف لن تستطيع حلها إذا كنت تقرأ النسخة العربية ..
حسنا لن أخبرك عن المزيد من التفاصيل وأتركك لتستمتع أكثر :) ..
تحديث:-
قرأت منذ قليل خبر عن رواية جديدة للمؤلف دان براون بإسم مفتاح سليمان أو The Solomon Key ويبدو أنها أيضا عن الشفرات :) .. لم يعلن عن الموعد النهائي لصدورها بعد .. سأنتظرها بشغف ..  

مدونة الديكاميرون .. عن الأدب و الكتابة والفلسفة والفنون

About these ads